موجة الحارّة في بلاد الشام

 نتيجة استمرار المنخفض الهندي الموسمي فوق شبه الجزيرة العربية، تستمر الموجات الهوائيّة الحارّة بالتدفق نحو بلاد الشام التي تسيطر عليها منذ نهار الأربعاء 2 أيلول موجة حارة ستستمرّ حتى نهار الاثنين ما يجعلها أطول موجة حارة تصيب المنطقة منذ مئة عام.


تُعرَّف موجة الحر بأنها مستوى من الحرارة شديدة الارتفاع أثناء النهار والليل لمدة ثلاثة أيام متتالية على الأقل. ويمكن أن يؤدي تعريض الشخص إلى درجة حرارة خارجية مرتفعة لفترة طويلة من الوقت دون فترة تبريد كافية للسماح للجسم بالتعافي إلى مضاعفات خطيرةـ مثل: التعب، جفاف الجسم، ضربة الجسم، أو تفاقم الأمراض الموجودة مسبقاً لدى الانسان.

ويعتبر كبار السن الذين يبلغون من العمر أكثر من 65 سنة من أكثر الأشخاص تأثّراً بموجات الحرّ، وبضربات الشمس أيضاً وذلك لأن الجسم تنخفض لديه القدرة على التعرّق لذلك فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤثّر على مستوى الوعي لديهم. لذلك فإنّ أيّ شخص مسنّ سيشعر بأحد الأعراض التالية: ضعف أو إرهاق شديد، دوار، إضطراب في الوعي، غثيان، قيء، تقلصات عضلية، إرتفاع درجة حرارة الجسم، عطش وصداع.. فعليه الاتصال بطبيبه وطلب المساعدة.

الأطفال الصغار دون الأربع سنوات أيضاً معرّضون للتأثر بموجات الحرّ بسبب تعرّق أجسامهم بكثرة وفقدانهم للماء بسرعة وإمكانيّة إصابتهم بالجفاف.

من المهم أثناء حدوث موجات الحرّ الابتعاد عن التعرّض لأشعة الشمس، أو حماية الرأس عبر قبعة أو خوذة، وارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون، مع الحدّ من الأعمال التي تتطلّب جهوداً بدنيّة كبيرة، والبقاء في أجواء مبرّدة أو مكيّفة قدر الإمكان، وشرب الماء باستمرار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق