العوامل المؤثّرة في معدليّ الخصوبة والمواليد


هناك العديد من العوامل التي تؤثّر في معدل الخصوبة وبالتالي معدل المواليد، ويمكن تصنيفها بين عوامل ديموغرافيّة، اجتماعيّة، اقتصاديّة، وسياسيّة.

← العامل الديموغرافي:
-  فتوّة المجتمع: يتمثل بتركيب السكان من حيث الفئات العمرية، اذ كلما كان المجتمع فتياً فإنّ معدلات المواليد تكون مرتفعة، والعكس صحيح، حيث كلّما كان المجتمع هرماً فإنّ معدلات المواليد تنخفض بسبب انخفاض معدلات الخصوبة في تلك المجتمعات.

← العوامل الاجتماعية:

- التعاليم الدينية: حيث تشجّع الاديان السماوية على الزواج المبكّر، وتدعو الى مزيد من الانجاب وتحرم الاجهاض وتحديد النسل وبالتالي ترتفع معدلات المواليد في تلك المجتمعات المتديّنة.

- انتشار التعليم: يسعى الانسان المثقّف الى الملاءمة بين عدد أولاده ودخله الاقتصادي، وبالتالي تنخفض معدلات المواليد في الدول التي تشهد ارتفاعا في نسبة المتعليمن في حين ترتفع في المجتمعات التي ترتفع فيها الامية.

- نمو الروح الفردية في ظل الحضارة الحديثة، ولا سيما في المجتمعات المتقدمة، مع رغبة الفرد في التحرر من مسؤوليات العائلة... كلّ ذلك أسهم بالتالي في تأخر سن الزواج وهذا ما أدّى الى خفض معدلات المواليد وقلّة معدل الخصوبة بالنسبة للمرأة.

← العوامل الاقتصادية:

- عمل المرأة: إذ أنّ المراة العاملة هي أقل انجابا من المرأة غير العاملة، وقد أدّى بروز المرأة كقوة عاملة في المجتمعات المتقدمة الى تنظيم النسل نظرا لما يشكله الاولاد من عائق أمام عمل الام .

- نوعية المهنة: فمعدلات المواليد ترتفع عادة في المجتمعات الزراعية، وتنخفض في المجتمعات الصناعية.

- مقدار الدخل: حيث تكون المجتمعات الفقيرة اكثر انجابا من المجتمعات الغنية.

← العوامل السياسية:

- دور الدولة: يلجأ بعض الدول الى تقديم مغريات للتشجيع على الانجاب، مثل فرنسا..، في حين تلجأ دول أخرى الى فرض عقوبات أو تقديم مغريات للحد من الانجاب وخفض معدل المواليد فيها، مثل الهند، مصر.. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق