الفقر الغذائي وأغلى طبق في العالم؟

 يُنتج العالم سنوياً ما يُقارب من أربعة مليار طن متري من الغذاء، وهي بالمبدأ تكفي جميع سكان العالم الذين يفوق عددهم 7.8 مليار نسمة. لكن الذي يحصل هو العكس، يتمّ فقدان أكثر من 30 % من محصول الغذاء هدراً أو ضياعاً أو رمياً، وهذا ما يُكلّف الاقتصاد العالمي تريليون دولار سنويّاً،  والنتيجة التي نحصل عليها: معاناة حوالي 820 مليون إنسان من الجوع.

تتركّز المجاعات في دول الجنوب مثل اليمن، جنوب السودان، الصومال،... ومن المتوقع أنّ تستمرّ الأعداد في الازدياد، لا سيّما وأنّ وباء كورونا قد غيّر خريطة الجوع في العالم، لانضمام مناطق جديدة وسكان جدد لفئة الذين يُعانون من ظاهرة الفقر الغذائي.

تُعرّف ظاهرة الفقر الغذائي، بأنّها تدنّي حصّة الفرد من السعرات الحرارية، وصعوبة السكان في تأمين الحدّ الأدنى من الغذاء المتوازن والصحّي. ولا ريب بأن البطالة هي المانع الأساسي في إيجاد المال اللازم للغذاء، إنّما ما هي أبرز أسباب ظاهرة الفقر الغذائي في عالم الجنوب؟

-         النزاعات: تُعاني العديد من دول الجنوب من الحروب والمشاكل الأمنية التي تُصعّب من زراعة الأراضي، وتُهجّر الأهالي من أراضيهم، كما تجعل تلك النزاعات من عملية إيصال المواد الغذائيّة والمساعدات لتلك البلدان مسألة في غاية الخطورة.

-         الكوارث الطبيعية: تكون البنى التحتية مُهترئة في الكثير من دول الجنوب، بل هي غائبة في بعض الدول، وهذا ما يجعلها عرضة للتأثّر الكبير بالفيضانات أو الزلازل وسائرالكوارث الطبيعية والتي تّهدّد المساحات الزراعية والمحاصيل الغذائية.




-         إهمال الأراضي الزراعية: على الرغم من أهمية الأراضي الزراعية في تأمين الغذاء للسكان، إلى أنّ كثرة المشاكل الزراعية، وقلّة الربح، وضعف الخدمات في الأرياف أدّت إلى ارتفاع أعداد النازحين نحو المدن، وهو ما أدى لإهمال تلك الأراضي الزراعيّة وبالتالي تراجع الانتاج. أمّا من بقي من السكان في الأرياف فهو إمّا يعتمد زراعة معيشية غير كافية، وإمّا يُركّز على المحاصيل التجارية الهادفة للربح كالتبغ مثلاً.


-         ارتفاع معدل النمو الطبيعي للسكان: تزداد أعداد السكان بوتيرة تفوق ازدياد الانتاج الزراعي، وهذا ما يُرتب  المزيد من الأعباء على الدول لناحية تأمين الغذاء للسكان، فتعمل على استيراده، وهذا ما يزيد من كلفته، فيُصبح الحصول عليه صعباً لدى فئة كثير من السكان الذين يرزحون تحت خطّ الفقر أساسا.

-         ضعف تعليم المرأة: تنتشر في العديد من المجتمعات بدول الجنوب ذهنية رافضة لتعليم المرأة، فهي تعتمد على الرجل في تأمين قوتها، إنّما وبسبب انتشار الحروب في هذه الدول، تفقد الإناث الكثير من الرجال من عائلتهن، ما يجعل المرأة عاجزة عن تأمين قوتها ويصعب عليها الانخراط في العمل، لذلك فإنّ الفئة الغالبة في هذه المعاناة هي الإناث وصغار السن.

 

يعتبر تقرير لبرنامج الأغذية العالمي "ثمن طبق طعام في 2020" أنّ اللبناني بات يُنفق على طبقه أساسي ما يُعادل 7.19 دولار من دخله اليومي، بينما تبلغ قيمة الطبق الأساسي للفرد في نيويورك 1.26 دولار (مع العلم أنّ نيويورك تأتي في المرتبة الثامنة عالميّاً في قائمة المدن الأغلى في المعيشة)!!  بينما يُعتبر طبق الطعام الأغلى في العالم هو في جنوب السودان حيث سيتكلّف ذلك الذي يعيش في نيويورك قيمة 393 دولار ليحصل على نفس طبقه السابق.

 أخيراً، تترك ظاهرة الفقر الغذائي الكثير من النتائج المأساوية، من ارتفاعٍ في أعداد الوفيات، وانتشار الأمراض المزمنة، ... ومن السهل أنّ تكون متفائلاً لتقول بأنّ التوقف عن رمي الطعام يحلّ المشكلة؟ إنّما هل هذا صحيح أمّ أنّ هناك حلولاً أخرى برأيك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق