أهميّة البرك الاصطناعيّة في الجبال


برك اصطناعيّة في بلدة اللقلوق

تهدف البرك الاصناعيّة الجبليّة إلى تجميع مياه الأمطار داخل حفرة كبيرة، من أجل استخدام هذه المياه في ريّ المزروعات خلال فصل الصيف.

تم إنشاء أول بركة اصطناعية جبليّة في لبنان سنة 1970 بدعم من المشروع الأخضر. وللبُرك الاصناعيّة جماليّة سياحيّة حيث جعلت من بعض القرى الجبليّة مقصداً سياحيّاً هامّاً مثل قرية العاقورة التي ترتفع قرابة 1500 متر عن سطح البحر وهي تقع محافظة جبل لبنان - قضاء جبيل.

ومع ذلك فإن لها العديد من الفوائد أيضاً فهي تساهم في زيادة الإنتاجية الزراعيّة، وبالتالي ترفع من دخل المزراع وتثبيته في أرضه طالما يحصل على الربح الكافي من عمله في الزراعة. كما تعمل هذه البرك على التخفيف من انجراف التربة بفعل ازدياد المساحات الزراعيّة المرويّة المُقامة حولها أو التي تمّ استصلاحها.


مع الوقت أدّت هذه البرك الاصطناعيّة إلى نشوء عدّة تحوّلات بيئيّة في القرى المتواجدة فيها، فالمياه الموجودة دائماً أدّت لنموّ نباتات جديدة حول البرك، أيضاً أصبحت بعض هذه البُرك مقصداً لشرب الحيوانات البريّة والطيور المهاجرة. وحين ترتفع درجات الحرارة تزداد الرطوبة في المناطق المحيطة بهذه البُرك نظراً لتسخين المياه وتبخّرها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق